أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس ؟

أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس من المعروف لدى الجميع أن الجنين الذكر يتركز داخل الرحم فى الشهر الخامس ، مما يفيد الأم الحامل فى التعرف على نوع الجنين ، ومن المثير للإهتمام أن وضعبة الجنين الأنثوى تختلف عن وضعية الجنين الذكر وخاصة بعد نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل .

وفي السطور التالية لمقال اليوم سنجيب على السؤال الذى شغل بال الكثير من الأشخاص وهوأين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس؟

أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس

أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس
أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس

تتساءل الكثير من الأمهات أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس ، حيث أظهرت الكثير من الدراسات أو وضع الجنين داخل الرحم يتغير دائما بسبب الحركة المستمرة وكبر حجمه ، كما أن الجنين فى مراحل نموه داخل رحم الأم يأخذ الكثير من الأوضاع حتى يزداد حجمه ، ويكون تركيز الجنين الذكر فى الشهر الخامس فى هذه المرحلة من الحمل فى الجزء العلوى من البطن وتتسم ركلات الجنين بالعنف والقوة مقارنة بالمرأة التى تكون حامل بأنثي.

كما أنه يوجد العديد من النساء اللاتى  يلجأون إلى الموجات فوق الصوتية للتعرف على جنس الجنين من أجل الحصول على نتائج صحيحة ومؤكدة .

اقرأ المزيد عن

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار

أين يتركز رأس الجنين الذكر في الشهر الخامس

كما ذكرنا فى السابق أن الطفل فى هذا الشهر يكون كثير الحركة داخل رحم أمه ، ولذا لايمكن تحديد مكان رأسه وخاصة إذا كان الجنين ذكر ، حيث أنه يتسم بالحركة القوية فى بطن الأم والركلات العنيفة التى يقوم بها ، ولكن عند اقتراب موعد ولادته قد يتجه رأس الجنين إلى الأسفل استعدادا لعملية الوضع ووجهه يكون ناحية ظهر الأم.

تعرف على حركة الجنين الذكر في الشهر الخامس

تعرف على حركة الجنين
تعرف على حركة الجنين

بعد أن جاوبنا على السؤال الذى شغل بال العديد من الأمهات الحوامل وهو أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس؟ تعالو بنا نتعرف على حركة الجنين ،حيث تسعى الأم الحامل للتعرف على نوع جنينها منذ الشهر الأول من الحمل وذلك بالطرق التقليدية التى يمكن القيام بها داخل المنزل ،أو الذهاب إلى الطبيب المختص للتعرف على جنس المولود وذلك بالخضوع إلى الموجات فوق الصوتية عن طريق استخدام السونار الذى يعطى نتيجة أكيدة وصحيحة .

وقد تشعر الأم بحركة الجنين فى الفترة من الأسبوع السادس عشر وحتى الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل أى فى الشهر الخامس ،حيث تكون حركة الجنين واضحة فى هذه المرحلة ، وفى هذا الشهر تلاحظ الأم أن حركة الجنين فى الرحم تكون قوية مما يدل على أن الجنين ذكر ،حيث يتسم المولود الذكر بالحركة الكثيرة فى الشهور الأولى من الحمل ولذا تختلف حركة المولود الذكر عن الأنثى والتى تقل حركتها عن المولود الذكر.

قد يفيدك أن تقرأ عن

ماذا تعني قلة حركة الجنين ؟

العوامل التى تؤثر على حركة الجنين الذكر فى الشهر الخامس

أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس
أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس

بعد أن تعرفنا أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس ؟ توجد الكثير من العوامل التى من الممكن أن تمنع حركة الجنين الذكر وخاصة فى الشهر الخامس من الحمل ،ومن أهم هذه العوامل نذكر ما يلى :

  • موضع المشيمة : حيث إن وجود المشيمة فى الجزء الأمامي من بطن الأم قد يعمل على امتصاص كافة ضربات الجنين وعدم قدرة الجنين على الحركة بالشكل الطبيعي
  • نشاط الأم : حيث تأتى حركة ونشاط الجنين من نشاط وحركة أمه ،فعندما تنام الأم لمدة طويلة هذا سوف يمنع الحركة الطبيعية للجنين بينما تزداد حركته مع حركة الأم ونشاطها
  • الإفراط فى العقاقير الطبية : تناول المسكنات من قبل الأم قد يؤثر بالسلب على حركة الجنين ويؤدى إلى نموه فى الرحم لفترة طويلة 
  • الضغط النفسي والقلق : قد يؤثر الحالة النفسية للأم واحساسها المستمر بالضغط النفسي على حركة الجنين مما يمنع من حركته الطبيعية لفترة طويلة 

أسباب نزول الجنين الذكر لأسفل البطن

توجد العديد من الحالات التى قد تعاني فيها الأم من ظهور الجنين الذكر فى أسفل البطن، ومن أبرز هذه الأسباب نذكر ما يلى :

  • شعور الأم المستمر بالقلق والتوتر النفسي
  • توسع عنق الرحم بشكل كبير
  • ممارسة الأم للتمارين الشاقة بشكل دائم
  • تعرض الأم لإجهاض سابق
  • نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة فى جسم الأم

يمكنك أن تقرأ عن

تعرف على حركة الجنين الذكر

حركة الجنين الذكر في الشهر الخامس عند المثانة

حركة الجنين الذكر في الشهر الخامس عند المثانة
حركة الجنين الذكر في الشهر الخامس عند المثانة

أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس عند المثانة ، لقد أثبتت الكثير من الدراسات التى تم اجرائها فى الأونة الأخيرة أن حركة الجنين فى الشهر الخامس من الحمل تدل على تمتع الجنين بالصحة الجيدة ، كما أن حركة الجنين الذكر فى الشهور الأولى من الحمل تكاد تكون ضعيفة ولا تشعر بها الأم ، ولكن مع التقدم فى شهور الحمل وازدياد حجم الجنين تشعر الأم بحركة الجنين الذكر عند المثانة ، وتكون هذه الحركة فى شكل ركلات ضعيفة أو قوية حسب حالة الجنين داخل رحم أمه.

الطرق التقليدية لمعرفة نوع الجنين

توجد بعض الطرق التقليدية التى يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين ، والتى من أبرزها نذكر كما يلى :

  • من الممكن معرفة نوع الجنين عن طريق عمل اخبار يعرف باسم اختبار القلادة
  • يمكن تحديد نوع الجنين لدى بعض السيدات الحوامل عند اشتهائها لنوع معيبن من الفاكهة أو الخضروات
  • معرفة نوع الجنين من خلال الجدول الصينى الذى تستخدمه بعض السيدات لمعرفة نوع الجنين
  • يمكن عمل اختبار البول لمعرفة نوع الجنين
  • يوجد أيضا اختبار الكلور الذى تقوم به بعض السيدات
  • عمل اختبار صودا الخبز مع الملح لمعرفة نوع الجنين

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

  • قد تشعر الأم بحركة الجنين من الشهر الرابع للحمل وخاصة إذا كان الجنين ذكر ، أما بالنسبة للأنثى تكون حركتها بطيئة ولذا تظهر فى الشهر الخامس من الحمل
  • قوة حركة الجنين يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين فالحركة السمتكمرة خلال الليل فى منطقة أعلى البطن تدل على أن الجنين ذكر
  • تشعر الأم بركلات الجنين الذكر بشكل مستمر وخاصة مع زيادة حجكه كما تشعر بأطرافه تتحرك فى الرحم
  • حركة الجنين الأنثي تكون سريعه وبقوة محدودة وتتركز فى الجانب السفلي من البطن وتكون غير مؤلمة فى الغالب
  • تستطيع الأم مع بداية الشهر الخامس من الحمل معرفة نوع الجنين ، ويكون ذلك من خلال الكشف الطبي والسونار والأمواج فوق الصوتية

تتبع بعض السيدات الطرق التقليدية لتحديد نوع الجنين سواء بالسونار أو غيرها من الطرق الأخرى ، ومن المعروف أن وضعية الجنين الذكر فى الشهر الخامس تكون فى الجزء العلوى من البطن ، كما أن الجنين الذكر يفضل الجلوس على الجانب الأيمن من رحم أمه لأن هذا المكان يعد الأفضل للجنين .

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال ، ونكون قد تعرفنا على الإجابة على التساؤل الذى شغل بال الأمهات الحوامل وهو أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس ؟