تجربتي في كلية ابن سينا

تجربتي في كلية ابن سينا تعتبر من أفضل الكليات على الإطلاق والموجودة في المملكة العربية السعودية والتي توفر دعما كبيرا لجميع الطلاب الموجودين بها من أجل القيام بالأبحاث العلمية بما يناسبهم في المجالات الطبية المتنوعة ومن خلال تجربتي في كلية ابن سينا وجدت أنها كلية مشهورة بتقديم الطب البشري وطب الجراحة والطب الخاص بالأسنان وطب الجراحات والصيدلية ويتخرج منها الكثير من الأطباء المشهورين حاليا في مجالاتهم وفي هذا المقال سوف أعرفكم على تجربتي في كلية ابن سينا.

قد يهمك: 

تجربتي مع بطاقة تكافل العربية

تجربتي في كلية ابن سينا بالتفصيل

تجربتي في كلية ابن سينا بالتفصيل
تجربتي في كلية ابن سينا بالتفصيل

نصحتني إحدى صديقات والدتي بأن أدرس في كلية ابن سينا خاصة في مجال الصيدلة بعد أن حصلت على مجموع 70% في الثانوية وبالفعل ذهبت وقدمت كافة الأوراق والمستندات المطلوبة مني وتم قبولي فيها وبدأت في الدراسة وأحببت قسم الصيدلة فيها جدا ودراسته وكل المميزات التي كانت في هذا القسم.

فتلك الكلية تقدم دراستها الحديثة لأنها تجمع ما بين التكنولوجيا التعليمية والتعليم الرقمي في آن واحد أما عن المدرسين فكانوا في كامل التميز من حيث تقديم المعلومات والاهتمام بالتدريس والحرص على تقديم كافة معلومات الكلية مصاحبة للمواد الطبية مثل المواد الأساسية ومواد التكامل التعليمية والمواد السريرية.

كما أن تلك الكلية كانت تقدم لنا مناخ أكاديمي يتناسب معنا وبالتالي تم تخريج دفعتنا بعد حوالي ستة سنوات وكنا من أكثر الدفعات المميزة على مستوى المملكة العربية السعودية ثم تم تدريبي في إحدى الصيدليات الخاصة إلى أن تم تعييني بشكل أساسي في إحدى المستشفيات الموجودة في المملكة وبالتالي كانت تجربتي في كلية ابن سينا مميزة للغاية.

تعرف على: 

كلية الملك عبد العزيز الحربية شروط القبول

ما هي كلية ابن سينا

  • بعد تجربتي في كلية ابن سينا وجدت أنها هي واحدة من الكليات الأهلية الموجودة في المملكة العربية السعودية كما أنها قد أسست في مدينة جدة بحي المحجر إلى جانب مستشفى الملك عبد العزيز وهي تقوم بتدريس الأقسام الطبية مثل الطب البشري وطب الأسنان وطب الصيدلة إلى جانب طب الجراحة والتمريض.
  • ومن الجدير بالذكر أن كلية ابن سينا تم إنشائها 2004م وتحتوي على حوالي 230 عضوا في هيئة التدريس أما عن طلابها فهي تضم حوالي 2750 طالبا وأكثرهم من الإناث فقد يصل عددهم إلى 60% أما عن الذكور فهم حوالي 40%.

أبرز المميزات التي تقدمها كلية ابن سينا

هناك العديد من المميزات التي تعرفت عليها بعد تجربتي في كلية ابن سينا ومن أهمها ما يلي:

  • توفر فرص لدراسة الطلاب السعوديين والطلاب الأجانب بدلا من الخروج للدراسة في البلاد المجاورة في تلك الأقسام.
  • تعمل على تخريج كادر كبير ومميز من الصيادلة والأطباء الذين يعملون في المستشفيات الموجودة في المملكة العربية السعودية ويرفعون من شأنها.
  • تقوم بتطوير البرامج التعليمية إلى جانب تزويدها بأحدث النظم والتكنولوجيا في كافة التخصصات الطبية سواء كان الطب البشري والجراحي أو الصيدلة أو التمريض.

أهم الشروط الواجب توافرها من أجل التقديم في كلية ابن سينا

أهم الشروط الواجب توافرها من أجل التقديم في كلية ابن سينا
أهم الشروط الواجب توافرها من أجل التقديم في كلية ابن سينا

بعد المرور بتجربتي في كلية ابن سينا وجدنا أن هناك بعض الشروط اللازمة من أجل التقديم في تلك الكلية وهي على النحو التالي:

  • في البداية ينبغي أن يكون الطالب قد حصل على منحة دراسية ممولة في تلك الكلية أو يكون بالفعل قادر على دفع الرسوم قبل الدراسة في كلية ابن سينا.
  • وفي حالة عدم حصول الطالب على منحة دراسية في تلك الكلية ينبغي أن يكون قد أحضر إقرار بأنه سيتمكن من دفع كافة الرسوم الخاصة بالدراسة في تلك الكلية.
  • ينبغي أن يكن الطالب قد حصل على شهادة الثانوية العامة خاصة في القسم العلمي في مدرسة موجودة في المملكة العربية السعودية أو مدرسة في الخارج بشرط أن تكون تابعة لها.
  • كما أنه ينبغي أن تكون تاريخ شهادة الثانوية العامة لم يتعدى عليها خمسة سنوات كحد أقصى.
  • وفي حالة كان الطالب قد قام بالتحويل من كلية أخرى لكلية ابن سينا عليه أن يكون معدل التراكمي في الكلية حوالي 4 من 5 ولا يقل عن ذلك.
  • ينبغي أن يكون الطالب لا يعاني من أي مرض خطير أو مزمن بحيث يليق بالكلية صحيا وبدنيا.
  • يجب أن يكون المعدل حوالي 85% أو أكثر بالنسبة للطلاب الراغبين في الطب البشري أو طب الأسنان.
  • يجب أن يكون المعدل حوالي 70% أو أكثر بالنسبة للطلاب الراغبين في الطب الخاص بالصيدلة أو التمريض.
  • لابد من أن يكون المعدل في اختبارات القدرات حوالي 70% بالنسبة للراغبين في قسم الطب سواء كان بشري أو أسنان ويكون المعدل في اختبارات القدرات حوالي 60% بالنسبة للراغبين في قسم الصيدلة أو التمريض.

قد يهمك: 

تعرف على جميع تخصصات كلية انترسيرف جازان

تكلفة الرسوم الخاصة بالدراسة في كلية ابن سينا 

تكلفة الرسوم الخاصة بالدراسة في كلية ابن سينا 
تكلفة الرسوم الخاصة بالدراسة في كلية ابن سينا

بعد تجربتي في كلية ابن سينا علمت أن لكل قسم فيها عدد سنوات معينة للدراسة ولكل منها مصاريف بمبلغ مالي معين وذلك على النحو التالي:

  • في حالة كان الطالب يرغب في الحصول على بكالريوس في الطب البشري فإنه سيقوم بدفع مبلغ مالي يصل إلى حوالي 70 ألف ريالا سعوديا لكل عام وعدد أعوام الدراسة فيها سبعة سنوات.
  • كذلك في حالة كان الطالب يرغب في الحصول على بكالريوس في طب الأسنان فإنه سيقوم بدفع مبلغ مالي يصل إلى حوالي 70 ألف ريالا سعوديا لكل عام وأيضا عدد أعوام الدراسة فيها سبعة سنوات.
  • أيضا في حالة كان الطالب يرغب في الحصول على بكالريوس في طب الصيدلة الإكلينيكية فإنه سيقوم بدفع مبلغ مالي يصل إلى حوالي 60 ألف ريالا سعوديا لكل عام وعدد أعوام الدراسة فيها ستة سنوات.
  • أما في حالة كان الطالب يرغب في الحصول على بكالريوس في التمريض فإنه سيقوم بدفع مبلغ مالي يصل إلى حوالي 50 ألف ريالا سعوديا لكل عام وعدد أعوام الدراسة فيها خمسة سنوات.

أهم الشروط الواجب توافرها بالنسبة لطالب المنحة في كلية ابن سينا

هناك بعض الشروط التي علمتها خلال تجربتي في كلية ابن سينا والتي تمنحه تمويل كامل خلال سنوات الدراسة في تلك الكلية وذلك كما يلي:

  • يجب أن يقدم الطالب ما يفيد بأنه كان حسن في السلوك والسير خلال تواجده في المدرسة الثانوية.
  • ينبغي أن يكون الطالب يحمل الجنسية السعودية ويكون كلا أبويه من المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يقدم الطالب إقرارا بأنه عاطل عن العمل في المؤسسات أو الشركات سواء كانت الحكومية أو الخاصة.
  • لابد أن يكون الطالب قد استطاع الحصول على واحدة من الشهادات الدولية حتى يمكن تحديد مستواه في اللغة الإنجليزية.
  • يجب أن يكون الطالب قد حصل على الشهادة الثانوية الخاصة به خلال الوقت المحدد لها.
  • يمكن للطالب أيضا الحصول على تمويل ودعم بشرط أن يكون معدله في الثانوية العامة حوالي 80% ويحصل على حوال 60% من درجاته التحصيلية.

وفي النهاية نكون قد استوفينا كافة المعلومات حول تجربتي في كلية ابن سينا وأهم الشروط اللازمة للتقديم إليها إلى جانب أهم مميزاتها وكيفية الحصول على منح فيها ونسأل الله التوفيق للجميع.