تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة

تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة فهناك الكثير من الدراسات التي أكدت على أن العسل يساعد في تقوية عضلات الرحم كما أنه يساعد في تسهيل الولادة الطبيعية وستجد أن كثير من الأمهات والجدات ينصحن بناتهن بتناول العسل في الشهور الأخيرة من أجل تسهيل الولادة وفي ضوء ذلك سوف أشارككم اليوم الحديث عن تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة.

تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة

تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة
تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة

أنا منال وهذه ليست ولادتي الأولى فقد كان لي تجربة سابقة وقد كانت الولادة صعبة وعانيت من ألام الطلق والولادة بشكل صعب جدا ما جعلني لا أفكر في الإنجاب مرة أخرى، وعندما حملت في جنيني الثاني كنت أخشى كثيرا من الولادة حتى أنني فكرت أن تكون الولادة قيصرية وبالأخص لأنني عندما بدأت شهري التاسع لم تكن حركة الجنين مستمرة ولم أشعر بأي بوادر للطلق.

وعندما سئلت الطبيبة التي أتابع معها أخبرتني بأنني يجب أن أتناول كوب من القرفة بالعسل الطبيعي من أجل توسيع الرحم وخاصة أنني كنت أنهيت أسبوعي الثاني من الشهر التاسع وبالفعل بدأت تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة وبعد حوالي خمسة أيام بدأت أشعر بعلامات المخاض وبالفعل أنفتح الرحم وكانت الولادة هذه المرة سهلة عن ذي قبل حمدا لله لقد كانت تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة ناجحة.

قد يهمك

تجربتي مع شد البطن بعد الولادة القيصرية

فوائد العسل للجنين

تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة
تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة

من خلال تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة يمكنني أن أوضح لكم فوائد العسل للجنين والتي تتلخص في التالي:

  • يحتوي العسل على حمض الفوليك ب9.
  • كما يساعد العسل في تكوين ونضج كرات الدم الحمراء.
  • بالإضافة إلى أنه يساعد في بناء الجهاز العصبي للجنين.
  • كما يقلل من خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي الخلقية.

أضرار العسل على الحامل

على الرغم من أن تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة كانت جيدة وتعرفت على أن العسل له الكثير من الفوائد إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى الكثير من الأضرار ومن أبرزها ما يلي:

  • زيادة حساسية الإنسولين: فمن الممكن أن يؤدي تناول العسل بكميات أككثر من الطبيعي والإفراط في تناوله إلى رفع مستويات السكر في الدم وبالتالي زيادة مقاومة الأنسولين، ومن الممكن أن يتسبب في حساسية الأنسولين أثناء الحمل، مما يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل واختلال الدهون في الدم.
  • كما يجب على الأم الحامل المصابة بسكري الحمل التقليل من تناول العسل والسكريات الأخرى.
  • ومن الممكن أن يؤدي إلى مشاكل الجهاز الهضمي: وذلك لأن العسل يحتوي على كمية عالية من الفركتوز الذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل التقلصات، والإنتفاخ، والإسهال عند تناوله بكميات زائدة.
  • ومن الممكن أن يتسب في زيادة الوزن: وذلك لأن ملعقة كبيرة من العسل تحتوي على سعرات حرارية أكثر من ملعقة كبيرة من السكر المكرر، وبالتالي سيؤدي الإفراط في تناول العسل إلى زيادة الوزن.

قد يهمك

تجربتي مع الحبة السوداء للحمل

أفضل أنواع العسل لتسهيل الولادة

تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة
تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة

من خلال تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة يمكنني أن أوضح لكم أنه لا يوجد أنواع خاصة من العسل الذي يساعد على فتح الرحم، ولكن بالطبع الأفضل تناول العسل الطبيعي الخالص الذي لم يتم إضافة أي مواد كيميائية أو إضافات أخرى إليه.

وعلى أي حال فإن أفضل أنواع العسل الطبيعي لتسهيل الولادة عسل الزعتر وكذلك عسل السدر وعسل الجبل وأيضا عسل النحل البري.

ويفضل تناول العسل الطبيعي بإضافته إلى المواد الغذائية وأيضا المشروبات الأعشاب المفيدة لفتح الرحم، وذلك من أجل زيادة فعاليته في تحفيز الرحم وأيضا من أجل تنشيط حركة الجنين ولكن علينا ألا ننسى أنه يجب قبل تناول العسل لتسهيل الولادة لا بد من إستشارة الطبيب في البداية حفاظا على سلامة الجنين والحامل.

فوائد العسل للحامل وتسهيل الولادة

من خلال تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة يمكنني أن أوضح لكم فوائد العسل بالنسبة للأم الحامل وكذلك في تسهيل الولادة وتخفيف ألام الوضع والتي تكون كالتالي:

  • حيث يساعد تناول العسل على تسكين الألم بشكل عام كما ينصح به لتقليل آلام الولادة، وبالأخص ينصح بتناول عسل السدر للحامل لأنه يتمتع بخصائص مضادة للإلتهاب وكذلك مسكنة للألم عن طريق تقليل البروستاجلاندين.
  • بالإضافة إلى أن العسل يمنح الجسم الطاقة خلال إنقباض الرحم لتسهيل عملية الولادة.
  • كما أن فوائد العسل ليست فقط للحامل في الشهر التاسع، أوأثناء الولادة، إلا أن فوائده تمتد بعد الوضع أيضا.

هل يساعد العسل في تسهيل الولادة وفتح الرحم؟

نعم يساعد العسل في تسهيل الولادة الطبيعية وفتح الرحم وذلك لأن العسل الطبيعي يحتوي على مادة البروستاجلاندين التي تساعد على تسهيل عملية الولادة وتعمل على فتح الرحم تمهيدًا للولادة الطبيعية وخروج الجنين من رحم أمه.

حيث يمكن أن تتناوله الأم الحامل بطريقة صحيحة وبنسبة محددة، حيث يوصى بتناول ملعقة صغيرة من العسل مع كوب ماء دافئ يوميا قبل النوم للحصول على أفضل النتائج.

كما يجب ألا تنسى أن تناول العسل بكميات كبيرة من الممكن أن يؤدي إلى زيادة في مستوى السكر في الدم ولهذا ننصحكم بإستشارة الطبيب قبل تناول أي شيء أثناء فترة الحمل.

تعرف على

تجربتي مع تأخر الحمل الثاني

نصائح لفتح الرحم من أجل ولادة طبيعية

بالإضافة إلى الحديث عن تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة سوف نقدم لكم عدد من النصائح من أجل تسهيل الولادة وفتح الرحم ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

  • يجب على الحامل إفراغ المثانة من البول: وذلك لأن تكوين البول في المثانة قد يؤدي لمنع حدوث الإنقباضات والتقلصات لفتح الرحم.
  • بالإضافة إلى ممارسة العلاقة الحميمة: حيث تساعد العلاقة الحميمية في زيادة إفراز هرموني البروستاجلاندين والأوكسيتوسين اللذين يساعدان على تليين عنق الرحم وتوسيع فتحة الرحم.
  • إستخدام كرة الولادة: حيث تعمل على تحريك عضلات الحوض عند المرأة، مما يؤدي إلى فتح الرحم بالإضافة إلى كونها تقلل من آلام أسفل الظهر التي تشتد في الشهور الأخيرة من الحمل.
  • القيام بتدليك الحلمتين: وذلك لأن القيام بهذه العملية يعمل على زيادة إنتاج هرمون الأوكسيتوسين الذي يساهم في تليين عنق الرحم وبالتالي يساعد في تسريع عملية انفتاح الرحم وتسهيل الولادة.
  • كما يجب الجلوس في وضعية القرفصاء: لأنها تعمل على دخول الجنين إلى قناة الولادة وكذلك تساعد في توسيع الحوض بنسبة عشرة بالمئة.
  • الجلوس في الماء الدافئ أو عمل كمادات مياه ساخنة، وذلك لأن هذه الطريقة تساعد كثيرًا في فتح الرحم وأيضا تسهيل الولادة، كما يقلل من آلام الطلق عند المرأة ويساعد على الإسترخاء.
  • بالإضافة إلى ضرورة المشي بشكل يومي فهو أحد الطرق الفعالة في فتح الرحم، كما يساعد الجنين على إتخاذ وضعية الولادة، فيبدأ رأس الجنين بالنزول إلى الأسفل، ومن ثم يقوم بالضغط على عنق الرحم لينفتح ويتوسع استعدادًا للولادة.

هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن تجربتي مع العسل لتسهيل الولادة وكذلك فوائد تناول العسل على الأم وتسهيل الولادة وفوائده على الجنين وأيضا أضرار الإفراط في تناوله ونصائح لتسهيل الولادة وفتح الرحم.