تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب

تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من القولون العبي والإكتئاب والذين يظنون أنه ليس لحالتهم علاج وأن الأعراض ستصاحبهم مدى الحياة إلا أن هذا الحديث خاطئ فلا يوجد داء بدون دواء ولذلك سوف أشارككم اليوم الحديث عن تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب.

تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب

تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب
تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب

لقد كنت أعاني كثيرا بسبب القولون العصبي فقد تناول الكثير من الأدوية ولكن دون فائدة كما كنت أعالج نفسي من خلال الإبتعاد عن التوتر والقلق وأيضا محاولة الحصول على الراحة والهدوء منعا للشعور بأعراض القولون العصبي المزعجة فقد كنت أشعر بالضيق في التنفس وعدم القدرة على الخلود إلى النوم وكانت تلك الأعراض أعاني منها عندما أشعر بالقلق والتوتر.

ما جعلني أقوم بشرب العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج القولون العصبي مثل شرب البابونج والشمر وغيرها من الأعشاب وهذه بإختصار تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب.

تعرف على

تجربتي مع التربتوفان

الأعراض النفسية للقولون العصبي

من خلال تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب يمكنني أن أوضح لكم أهم الأعراض النفسية للقولون العصبي والتي تكون كالتالي:

  • الشعور بالحزن المستمر.
  • بالإضافة إلى فقدان الاهتمام بالأشياء.
  • وكذلك فقدان الشغف.
  • بالإضافة إلى عدم الشعور بأي متعة في الحياة.
  • كما يشعر الشخص بصعوبة في إتخاذ القرارات.
  • إلى جانب الإحساس بعدم التسامح تجاه الآخرين.
  • وأيضا الشعور بالعجز.
  • كما يكون لديه إحترام الذات المتدني.
  • ومن الممكن أن يكون لديه ميل في التفكير في الإنتحار أو إيذاء النفس.

الأعراض الجسدية للقولون العصبي

تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب
تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب

من خلال تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب يمكنني أن ألخص لكم الأعراض الجسدية للقولون الصبي والتي تكون كالتالي:

  • الإصابة بإسهال.
  • الشعور بالغثيان.
  • وأيضا التقيؤ.
  • السعور بآلام مغص في البطن.
  • الإصابة بالحمى.
  • الإحساس بالصداع.

علاج القولون العصبي بالماء الدافئ

من خلال تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب يمكنني أن أوضح لكم كيفية علاج الماء الدافئ للقولون العصبي والتي تكون كالتالي:

  • حيث يساعد الماء الساخن في تطهير الجسم وتنظيفه بشكل كبير وتسهيل عملية الإخراج كما يساعد في التخلص من السموم توجد بها.
  • إلى جانب أن الماء الدافئ يساعد في التخلص من فضلات الجسم.
  • كما يعزز شرب الماء الدافئ في هضم الطعام بشكل كبير ويلين المعدة.
  • بالإضافة إلى أنه يمكن لمريض القولون العصبي القيام بتناول الماء الدافئ بعد كل وجبة حيث يساعد ذلك على الهضم.
  • كما يفيد إضافة بعض شرائح الزنجبيل إلى الماء الدافئ وذلك لما أثبتته بعض الدراسات أن الماء الساخن يعمل على إسترخاء العضلات بشكل كبير.
  • كما أن الإستحمام بالماء الساخن يفيد من أجل زيادة الإسترخاء.

قد يهمك

تجربتي مع زيت الزيتون للقولون

ما هي علاقة القولون العصبي بالإكتئاب؟

تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب
تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب

من خلال تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب يمكنني أن أوضح لكم العلاقة بين القولون العصبي والإكتئاب فعلى الرغم من أنه لا يوجد علاقة مباشرة بين الإصابة بالقولون العصبي، والإكتئاب ولكن هذا لا يمنع أن هناك عوامل يمكن أن تؤدي إلى تشابه بعض الأعراض، فمثلا قد تسبب متلازمة القولون العصبي الشعور بالضيق، الذي يشبه كثيرا أعراض الاكتئاب.

كما أن الإصابة بالقولون العصبي تتسبب في الشعور بآلام المعدة، والإصابة بالإسهال أو الإمساك ما يؤثر على قدرة الأشخاص على الخروج مع الأصدقاء، وصعوبة المشاركة في المناسبات الإجتماعية بسبب خوفهم من تعرضهم لتقلبات في المعدة، مما يؤدي إلى فقدان الإستمتاع بالأنشطة، التي كانوا يستمتعون بها.

كما أن الإصابة بالقلق والتوتر يعتبر من العوامل التي تزيد من إحتمالية تفعيل القولون العصبي، كما يمكن أن يتسبب الإجهاد العاطفي سلبًا على أعراض القولون العصبي، بالإضافة إلى أن تغيير النظام الغذائي الموصوف لتخفيف أعراض القولون العصبي قد يؤثر على المزاج، والشعور العام للأشخاص بشكل كبير.

أسباب الإصابة بالقولون العصبي والإكتئاب

من خلال تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب يمكنني أن أوضح لكم أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي والإكتئاب ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • كان السبب وراء تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب هو الإلتهاب في القولون، والذي نتج بسبب الفيروسات، والبكتيريا والطفيليات.
  • حيث يمكن وصول تلك الفيروسات عن طريق المياه الملوثة، أو الغذاء الملوث.
  • كما أن الإصابة بمرض الاكتئاب، من الممكن أن تحدث نتيجة لوجود عامل وراثي يسهم في ظهور المرض، ومن الممكن أن تؤدي الإصابة بالقولون العصبي في تفاقم أعراض الاكتئاب.

تعرف على

تجربتي مع عصير الكرفس

كيفية علاج القولون العصبي والإكتئاب

من خلال تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب يمكنني أن أوضح لكم طريقة علاجي والتي كانت كالتالي:

العلاج الدوائي

هناك عدد من الأدوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب لتخفيف الأعراض وتحسين الحالة العامة، ومن الممكن أن يصف الطبيب مضادات الإكتئاب، ومثبطات القناة الكالسيومية، وأيضا مضادات القلق، كما يتم وصف مضادات الألم، وذلك حسب تشخيص الطبيب المعالج.

العلاج النفسي

كما يمكن إستخدام العلاج النفسي، مثل إستخدام العلاج السلوكي المعرفي، ومن الممكن إستخدام العلاج النفسي الحديث، حيث يساعد هذا النوع من العلاج على تحسين التفكير، والتصرفات، وكذلك تعزيز التكيف مع الأعراض، كما يساعد على التحسين العام للصحة النفسية.

التغذية السليمة

حيث يؤثر تغيير نمط الأكل، والإبتعاد عن تناول الأطعمة التي تثير أعراض القولون العصبي على الحالة الصحية للشخص، وقد يتم نصح المريض بإتباع نظام غذائي غني بالألياف، والفواكه والخضروات، والإبتعاد عن المنتجات الألبانية، أو المواد الغذائية المسببة للغازات.

الرياضة والنشاط البدني

ستجد أن ممارسة النشاط البدني بإستمراار، والمحافظة على لياقة الجسم، واحدا من أهم العوامل التي تعمل على تحسين المزاج، والحد من الأعراض الجسدية.

إدارة التوتر والإسترخاء

هناك نصائح بالإستعانة بتقنيات الإسترخاء، والتأمل والتدريب على التنفس، وذلك من أجل التحكم في التوتر، والحد من التأثير السلبي على القولون العصبي، والاكتئاب.

حيث ننصح بضرورة أن يتم تشخيص الحالة، وأختيار العلاج المناسب، عن طريق الطبيب المختص، وقد يحتاج الأمر العلاج المتكامل الذي يجمه بين عدة أساليب، للحصول على أفضل نتائج.

علامات التخلص من القولون العصبي

من خلال تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب يمكنني أن أوضح لكم أهم علامات الشفاء من القولون العصبي ومن أبرزها ما يلي:

الشعور بالراحة النفسية

سوف تشعر بتحسن المزاج، وأن مستوى القلق والاكتئاب قد قل، مع الشعور بالسعادة، والإهتمام بالأشياء اليومية.

تحسن الجودة الحياتية

من علامات العلاج من القولون العصبي والإكتئاب تحسن القدرة على القيام بالأنشطة الإجتماعية، والترفيهية والرياضية بسبب إختفاء القيود المفروضة على نمط الحياة، بسبب الأعراض القولونية.

إستقرار الأعراض

أي أن الأعراض لا تحدث بشكل متكرر كالسابق، وأن المدة بين النوبات تصبح أطول، وأكثر استقرارًا.

التقليل من تناول الأدوية

حيث يشعر الشخص أنه لم يعد بحاجة لتلك الجرعات الدوائية الكثيرة وتقل الزيارات للطبيب.

هنا نكون قد إنتهينا من الحديث عن تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب وكذلك الأعراض النفسية للقولون العصبي وأيضا الأعراض الجسدية والعلاقة بين القولون العصبي والإكتئاب و علاج القولون العصبي بالماء الدافئ وكذلك علامات التخلص من القولون العصبي.