رموز السلامة في المختبر الكيميائي

رموز السلامة في المختبر الكيميائي نتحدث عنه في هذا المقال، يحتوي المختبر بالعديد من المواد الكيميائية منه الخطر ومنها المشتعل والأدات الحادة، والأواني الزجاجية القابلة للكسر والعينات البيولوجية، بالإضافة إلي القابلة للاشتعال، فكل هذه المواد تشكل خطر بير على العاملون في المختبرات، لذلك يجب عليهم الدراية الكاملة بالخطر الناتج عن هذه العناصر، وللحفاظ على المككان وتجنب الحوادث ننشر رموز وعلامات سلامة المختبر بكافة أنحاء المعمل.

قد يهمك أيضاً

بحث عن الحسابات الكيميائية و المعادلات الكيميائية كامل بالفقرات

رموز السلامة في المختبر الكيميائي :-

رموز السلامة في المختبر الكيميائي
رموز السلامة في المختبر الكيميائي
  • العوامل المؤكسدة:

يجب الحذر من هذه المواد بحد كبير في إشراكها في التفاعلات الكيميائيى بمعني مزجها في مواد كيميائية آخرى خلال تحضير المحلول، علماً بأن العوامل المؤكسدة اعطي عادة الأكسجين،  وبهذه الطريقة يمكن أن توفر الأكسجين للمواد القابلة للاشتعال لحرقها عند استخدامها في المختبر .

ةلهذا السبب ينبغي تخزينها بشكل منفصل عن المواد القابلة للاشتعال!، لإن ينتج عنها حريق في حالة عدم حذرك منه ، لذلك لا تنسى قفازاتك وحماية العينين واستخدام معطف المختبر كاحتياطات أمان .

  • قابل للاشتعال:

قابل للاشتعال
قابل للاشتعال

هذه من الالمواد التي توضح نفسها بنفسها، حيث يوجد بعض المواد الكيميائية تحتوي على علامات قابلة للاشتعال، فينبغي تخزينها وفقاً لهذا، في مرافق تخزين منفصلة، مخصصة لمثل هذه المواد الكيميائية.

وبالفعل عند استخدام هذه المواد الكيميائية ، يجب التأكد إنها بعيدة من أي مواد مؤكسدة أو النيران أو الشرر،  بالإضافة إلي إنه ينبغي ارتداء حاميا للعين عند العمل بمواد شديدة الاشتعال، ومن بعض الأمثلة على المواد الكيميائية القابلة للاشتعال التي نستخدمها بانتظام هي الإيثانول والأيزوبروبانول .

  • السموم:

هي مواد ضارة جداً، وفي الحالات القصوى يمكن أن تتسبب في الوفاة في حالة ابتلاعها أو استنشاقها أو امتصاصها من خلال بشرتك، ومن أمثلة المواد الكيميائية السامة HCL ، وولحفاظ على صحتك وحياتك يجب استخدام حامي العين والقفازات وقناع الوجه لمنع الاستنشاق عند العمل بها بشكل دائم .

اقرأ أيضاً

الانوية غير المستقرة والتحلل الاشعاعي

  • مواد خطيرة:

هذه المواد الكيميائية خطر على صحة الإنسان، حيث تتسبب في أضرار صحية خطيرة، والتي تتمثل في الإصابة بمشاكل الحهاز التنفسي، والسمية التناسلية، والإصابة بمرض السرطان، والإصابة بطفرات الخلايا الجرثومية، وغيرها، ويوجد العديد من المواد الكيميائية التي يتم استخدامها تحمل مثل هذه المخاطر الصحية الخطيرة ،مثل بروميد الإيثيديوم والفينول فبخاره يؤدي إلى تآكل العينين والجلد والمسار التنفسي ، والأكريلاميد مادة مسرطنة وسامة للأعصاب.

وللحماية من الإصابة بهذه المخاطر عليك التأكد من استخدام معدات الوقاية الشخصية المناسبة وحماية العين ، ومعطف للمختبر وقناع للوجه فهذا كله ضروري عند العمل مع هذه المواد .

  • العوامل المسببة للتآكل:

العوامل المسببة للتآكل
العوامل المسببة للتآكل

تعرف بإنها مواد كيميائية قوية، حيث يوجد الكثير من المواد الكيميائية في حياتنا اليومية المختبرية التي تنتمي إلى هذه الفئة ، على سبيل المثال المحاليل الحمضية القوية (حمض الكبريتيك وما إلى ذلك) والقلويات القوية (هيدروكسيد الصوديوم وما إلى ذلك) كلها عوامل قابلة للتآكل، فعند استخدام نقطة واحدة من هذه المواد المسببة للتآكل قد تتسبب لك أضرارا خطيرة للغاية، فينبغي عليك استخدام الاحتياطات اللازمة والتي تتمثل فيكالقفازات غير المسببة للتآكل وحماية العين ومعاطف المختبر عند العمل بهذه المواد .

  • مواد مهيجة:

هذه المواد تتسبب في تهييج أن تهيج عينيك وبشرتك مما يتسبب في الحكة والألم والاحمرار والتقرحات، وحدوث تسمم إذا تم استنشاقها أو ابتلاعها، وعلى سبيل المثال كلوريد الكالسيوم ، لذا ينبغي أن تكون حذراً خلال استخدام هذه المهيجات وتأكد من حماية نفسك بشكل صحيح .

قد يهمك أيضاً

بحث عن التوزيع الالكتروني