كل ما تريد معرفته عن القنفذة

القنفذة تتواجد فى الجزء الجنوبي الخاص بمنطقة مكة المكرمة، وتعد من ضمن المحافظات الساحلية، وهي أكبر محافظة فى مكة، ويطلق عليها أيضاً مسمي “غادة الجنوب”، حيث يحدها من الغرب ساحل البحر الأحمر، ويحدها من الشرق محافظة العرضيات ومنطقة الباحة ومحافظة بارق، ويحدها جنوباً إمارة منطقة عسير، ويحدها من الشمال محافظة الليث، حيث يمر بها الطريق الساحلي الدولي جدة _ جيزان، منطقة القنفذة تبعد عن مدينة مكة المكرمة حوالي 287 كم، وتبعد عن منطقة جدة 334 كم، ويبلغ عدد سكنها إلي 24 ألف نسمة، فمن خلال السطور التالية تقدم لكم كل تريدون معرفته حول المدينة من مميزات وعدد السكان ومساحتها.

قد يهمك أيضاً

السياحة في جازان أجمل المدن السياحية بالسعودية

مساحة منطقة القنفذة :-

مساحة منطقة القنفذة
مساحة منطقة القنفذة

تقدر مساحة محافظة القنفذة حوالي 5,195 ألف كم2، حيث تشغل نحو 3,65% من مساحة المنطقة، حيث تأخذ المرتبة الـ9 من حيث المساحة لمحافظات المنطقة.

سكان مدينة القنفذة :-

سكان مدينة القنفذة
سكان مدينة القنفذة

عدد سكان مدينة القنفذة يبلغ أكثر من 24 ألف نسمة، بينما يبلغ عدد سكان محافظة القنفذة ومراكزها أكثر من 297 ألف نسمة يمثلون نحو 2,8% من سكان المنطقة، فتأتي في المرتبة الـ4 على مستوى المنطقة من حيث عدد السكان، بعد محافظة الطائف، بينما يبلغ تعداد سكان محافظة الطائف 993٬813 نسمة، ويبلغ تعداد سكان محافظة جدة 3,456,259 نسمة، بينما يبلغ تعداد سكان محافظة القنفذة 297,516 نسمة، وتعداد سكان مكة المكرمة يبلغ 1,675,000 نسمة.

اقرأ كذلك

السياحة في موريشيوس وأجمل ما بها من أماكن سياحية

نبذة عن مدينة القنفذة :-

نشأت مدينة قنفذة إلي القرن الـ 18 هجرياً سنه 709 هـ وميلادياً 1311، حيث كانت بداية المدينة نقطة بدء الحملات الحربية على العسير من محمد علي باشا، حيث كان يطلق عليها أيام الحكم العثماني اسم البندر، تتميز مدينة القنفذة بموقعها الاستراتيجي، بالطرق التجارية بها التي كانت تمر بها قوافل التجارة من اليمن إلي الشام، وتحتوي على ميناء له دوراً هاماً بها والمناطق المجاورة لها مثل مكة المكرمة وجدة، حيث يقع الميناء فى البحر الأحمر، ومن خلال يتم استقبال الكثير من السفن التجارية الضخمة، وتصدير منتجات البلاد للخارج، بالاضافة إلي عبور السفن اليونانية وكذلك الرومانية للميناء، لكي تحصل على الذهب الذي يتواجد فى القنفذة.

مميزات مدينة القنفذة :-

مميزات مدينة القنفذة
مميزات مدينة القنفذة
  • موقعها المتميز على سواحل البحر الأحمر.
  • تعد من 3 أكبر محافظة فى مدينة مكة المكرمة، من حيث السكان والمساحة والتطور العمراني.
  • محطة التقاء المناطق الجنوبية بالمناطق الغربية فى البلاد، فهذا جعلها محط أنظار داخل وخارج المدينة.
  • تحتوي مدينة القنفذة على أراضي تصلح للاستثمار تصل إلى 61%، حيث تتعدد الاستثمارات من صناعة وزراعة وسمك.
  • تحتوي مدينة قنفذة على مجموعة من الفنادق والشاليهات، التي من خلالها يتمكن السياح الإقامة بها لتمتعها بشاطئ مميز وجذاب للزوار.
  • تحتوي على جزر تتواجد فى مدينة قنفذة، مثل جزيرة أم القماري، فهي من أفضل الجزر لبعدها عن المدينة، وبها محطة للطيور المهاجرة في المنطقة.
  • تعد ثاني أعلى نسبة بين محافظات المنطقة، والتي تأتي فى المقدمة مدينة جدة وتستحوذ على ما نسبته 64%.
  • وأيضاً تحتوي القنفذة على مقر للإدارات الحكومية والمراكز الإدارية، حيث تشهد المدينة مجموعة من الفعاليات السنوية منها، مهرجان الربيع، ومهرجان المانجو، والمخيم السنوي لإستقبال الحجاج.
  • يتواجد بالمدينة مجموعة من الأسواق الشعبية، منها سوق السبت التي يقع فى مركز سبت الجارة، و سوق الأحد الذي يقع فى مركز أحد بني زيد.

قد يهمك كذلك

أفضل مطاعم الطائف فى المملكة العربية السعودية