هل يحق للمدير رفض الاستئذان

هل يحق للمدير رفض الاستئذان يتساءل العديد من الأشخاص عن هل يحق للمدير رفض الاستئذان ؟ وبما أن الانضباط في العمل هو أساس النجاح والإنتاج، ووصول مؤسسات العمل إلى مراكز مرموقة من الجدية والمثالية فى العمل ، كما أن الانضباط فى العمل يحافظ على سير العمل والوصول إلى الأهداف المطلوب تحقيقها ، ولذا يجب على المؤسسات والمنشآت والموظفين بالقطاعات المختلفة اتباع الشروط والأحكام التى حددها النظام منعا للتعرض لأى مساءلات أو عقوبات نتيجة مخالفة هذه الأحكام والشروط.

ولذا فإننا في السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على الإجابة على التساؤل الذى شغل بال العديد من الأشخاص وهو هل يحق للمدير رفض الاستئذان؟ فتابعونا لمعرفة الإجابة على هذا السؤال .

هل يحق للمدير رفض الاستئذان ؟

هل يحق للمدير رفض الاستئذان؟
هل يحق للمدير رفض الاستئذان؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن هل يحق للمدير رفض الاستئذان ؟ وللإجابة على هذا التساؤل يمكننا القول أنه لا يحق لمدير العمل أن يرفض منح الموظف أى أجازة أو استئذان ،خاصة إذا كان الموظف يقدم الطلب وفقا للأطر القانونية ، كما أنه يقدم الأسباب والأدلة المقنعة والمنطقية ، وعلى الجانب الأخر ،قد يحق لمدير العمل رفض الاستئذان إذا كان الطلب المقدم غير مقنع وعدم توافر الأدلة المنطقية لقبول طلب الأجازة أو الاستئذان .

نموذج كتابة طلب الاستئذان

بسم الله الرحمن الرحيم 

السيد الاستاذ الفاضل مدير مؤسسة :……………………. حفظكم الله ورعاكم 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

تحية طيبة وبعد،،،،

الموضوع / طلب استئذان من الدوام فى العمل 

        أتقدم إليكم بخالص عبارات الشكر والامتنان على جهودكم الكبيرة وسعيكم الدائم لبذل المجهود من أجل النهوض بأداء هذه المؤسسة ، وتقديم رسالتها للمجتمع كما يجب أن تكون .

أتقدم لسيادتكم أنا الموظف ……………. رقم وظيفى …………….. والمسمى الوظيفى ………… والذى أعمل بقسم ………….. إدارة …………………، وبالإشارة إلى الموضوع السابق ذكره فى الأعلي ،فإننى أضع هذا الطلب بين أيديكم وذلك من أجل منحى أجازة غدا لمدة يوم واحد ، وعلى أن أعود بعد غد مباشرة لأباشر مهام عملى ،حيث أننى لدى جلسة طارئة مع طبيب الأسنان .

مرفق طيه التقرير الطبي الذى يؤكد صحة ما أقول.

ولذا أرجو من سيادتكم الموافقة على منحى الأجازة وطلب الاستئذان ، وأسأل الله لكم التوفيق فى أداء مهامكم، ولسيادتكم جزيل الشكر والاحترام .

مقدم الطلب …………………………………………..

الهوية الوطنية ……………………………………….

رقم الهاتف …………………………………………..

البريد الإلكترونى …………………………………….

محل الإقامة ………………………………………….

تاريخ الطلب …………………………………………

التوقيع ………………………………………………

اقرأ المزيد عن

لائحة الاستئذان في الخدمة المدنية

أحكام طلب الاستئذان من العمل بالمملكة

أحكام طلب الاسئذان من العمل
أحكام طلب الاسئذان من العمل

بعد أن تعرفنا على هل يحق للمدير رفض الاستئذان ؟ تعالو بنا نتعرف على أحكام طلب الاستئذان المعمول بها وفقا لقانون العمل السعودي، وفيما يلى عرض أهم الأحكام والضوابط التى تحكم طلب إذن من العمل والتى يمكن تلخيصها فيما يلى :

  • لقد أعطى قانون العمل فى الممكلة العربية السعودية الحق للموظف فى الحصول على ساعات اسئذان محددة خلال الشهر الواحد ،حيث يتم تقسيمها على أيام العمل فى الشهر
  • من أحكام وضوابط الاستئذان من العمل ألا يترتب على غياب الموظف أى تأثير سلبي على سير العمل بالمؤسسة
  • يجب أن تكون اسباب الاستئذان وفقا لما ورد فى لائحة العمل حيث أنه لايجوز الموافقة على طلب الاستئذان إذا كانت الأسباب خارجة عما هو مذكور بالائحة 
  • لايحق لمدير العمل أن يرفض طلب الاستئذان المقدم من الموظف طالما يتم تقديمه بناء على الأسباب المذكورة في لائحة العمل ، أما إذا كانت الأسباب المقدمة من قبل الموظف غير مقنعه ولا يوجد ما يستدعي هذا الطلب ، ففى هذه الحالة يحق لمدير العمل أن يرفض الطلب .

ضوابط الاستئذان من العمل 

بعد أن تعرفنا على الإجابة على هل يحق للمدير رفض الاستئذان ؟ فقد وضع المجلس الأعلى للقضاء فى الممكلة العربية السعودية عدد من الضوابط التى تتعلق بالاستئذان من العمل ، ومن بين هذه الضوابط نذكر التالي:

  • إن غياب الموظف من العمل لابد وأن يكون ليس له أى تأثير سلبي على سير العمل فى المنشأه وهذا يتوقف على مدير العمل الذى عليه بالرفض أو الموافقة
  • يجب أن يكون السبب الذى يقوم الموظف بتقديمه للحصول على الاستئذان من العمل منطقى وواقعي
  • لابد وأن يكون طلب الحصول على الاستئذان من العمل وفقا لما يسمح به قانون العمل فى الممكلة العربية السعودية.

يمكنك أن تقرأ عن

الاستعلام عن الترقيات بوزارة الخدمة المدنية

تعرف على الاستئذان

طلب الاستئذان من العمل
طلب الاستئذان من العمل

يمكننا تعريف الاستئذان على أنه عبارة عن أحد الأداب الاجتماعية ، والتى تهدف إلى الحفاظ على حقوق وخصوصيات البشر وخاصة فى مجال العمل ،ككما أن طلب الاستئذان من العمل لابد وأن يكون مرهون بموافقة صاحب العمل ورأيه فى الموافقة على منح هذا الاستئذان الذى يقوم الموظف بتقديمه فى شكل طلب ويرغب فى الحصول على الموافقة عليه.

ساعات الاستئذان فى القطاع الخاص 

لقد تعرفنا على الإجابة على التساؤل الذى شغل بال العديد من الأشخاص وهو هل يحق للمدير رفض الاستئذان ؟ وفيما يلى عرض ساعات الاستئذان فى القطاع الخاص ،حيث لا تختلف ساعات الاستئذان من العمل فى القطاع الخاص عن القطاع الحكومى، بل أنه من حق الموظف أن يحصل على أربع مرات استئذان فى الشهر وفى كل مرة له ثلاث ساعات تقريبا .

ولذا فمن حق أى موظف فى القطاع الخاص أن يحصل على اثنتى عشر ساعة فى الشهر ، وهذا الأمر تم النص عليه بشكل صريح فى المادة رقم اثنين وخمسين من لائحة الاستئذان المعمول بها فى المملكة العربية السعودية .

كيفية حساب ساعات الاستئذان

بالنسبة لحساب ساعات الاستئذان فى المملكة ، يتم تحديدها وفقا للأئحة قاون العمل المعمول به فى الدولة، وهو القانون الصار عن مكتب العمل ويتم العمل به فى القطاعين الحكومى والخاص، حيث أن مكتب العمل يحدد هذه الساعات وفقا لما يلى :

  • من حق مدير العمل أن يحدد ساعات العمل ما بين ستة إلى ثمانية ساعات فى اليوم أى ثمانية وأربعين ساعة فى الأسبوع
  • فى حالة إذا كانت مؤسسة العمل بحاجة إلى زيادة فى الساعات  فيجب على صاحب العمل أني يقوم بفرض عشر ساعات من الدوام دون زيادة مع حساب أوقات الراحة وتناول الغذاء
  • يجب على صاحب العمل أن يمنح الموظف يوم أجازة بعد كل ستة أيام ، حيث يتم توفير يوم وتكون هذه الأجازة بالاجر ، وفى حالة قيام صاحب العمل بتشغيل الموظف فى يوم أجازته فمن حق الموظف أن يطالب بأجر كامل 
  • فى حالة احتياج جهة العمل إلى ساعات أطول ، فيجب على جهة العمل أن تقوم بمنح الموظف راتب إضافي على هذه الساعات 

قد يفيدك أن تقرأ عن

فصل الموظف الحكومي بسبب السجن

هل يحق للمدير رفض الاستئذان يعد طلب الاستئذان من العمل من أهم النماذج المستخدمة فى إدارة الأفراد ،حيث أن هذا النموذج يحظى بدور كبير فى تنظيم الجانب الإدارى فى مؤسسات العمل المختلفة ، وأيضا فى مؤسسات التعليم ، ولذا فمن الممكن أن يقوم طالب المدرسة بتقديم طلب الاستئذان فى إدارة المدرسة . 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال ، ونكون قد تعرفنا بالتفصيل على الإجابة على التساؤل الذى شغل بال العديد من الأشخاص ألا وهو هل يحق للمدير رفض الاستئذان؟ كما تعرفنا أيضا على أحكام وشروط طلب الاستئذان من العمل ، فضلا عن الإشارة إلى كيفية كتابة نموذج طلب الاستئذان من العمل .